رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو : القناة الإخبارية تهاجم مجالس الغرف التجارية وتتهمهم بالشللية وسوق سوداء للناخبين

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : نشرت قناة الإخبارية السعودية تقريراً مصوراً سلطت فيه الضوء على "الشللية" والتكتلات وسيطرة الأفراد في مجالس الغرف التجارية الصناعية في المملكة.
الشللية والتكتلات وسيطرة الأفراد
وقال تقرير قناة "الإخبارية" إنه لولا الشللية والتكتلات وسيطرة الأفراد في مجالس الغرف لما تمكن غالبية منسوبي الغرف التجارية من الوصول إلى مجلس إداراتها، وأنه أصبحت أحياناً سوقاً سوداء للناخبين والمرشحين لتخدم المصالح الشخصية.
وأوضحت أن الشللية وسيطرة أفراد محدودين على العمل أنهما أكثر صفتان أكبر مشكلتان تعاني منهما الغرف التجارية لأن الأصل في عمل كل من وصل إلى أحد مجالس الغرف التجارية هو التطوع والتجرد من الأهداف الشخصية، كما أن من يتصدى للعمل العام يجب أن يكون كفياً وقادراً والأصل أيضاً في رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية وأعضائها هو أن لا يكون هدفهم هو الوصول إلى امتيازات ومطامع ومنافع شخصية سواء مادية أو معنوية.
مهام مجلس الإدارة
وأضافت أنه من المفترض أن تكون مهام مجلس الإدارة أيضاً الحفاظ على أموال المنتسبين والمنتسبات، وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، بالإضافة إلى ذلك الاهتمام بالقضايا الكبرى، والابتعاد عن الأضواء الإعلامية غير الضرورية، وتلميع الذات للأشخاص، والاهتمام بالقضايا التي تعنى بالمجتمع الاقتصادي وإزالة العقبات التي تواجه التجار.
صفات يفتقدها بعض مجالس إدارة الغرف التجارية
وأكدت أن هذه الصفات يفتقدها بعض مجالس إدارة الغرف التجارية لذلك ترى أدائها باهتاً ولم تقدم للمنطقة التي تمثل تجارها شيئاً يذكر؛ لذلك يرى كثير من المراقبين بضرورة أن تتدخل وزارة التجارة والاستثمار من خلال وضع أهداف واشتراطات على كل مجلس جديد تضمن من خلالها الحد الأدنى من المتطلبات التي يجب أن ينجزها المجلس خلال فترة تكليفه كي تلامس الأهداف هموم المنطقة ومجتمع المال والأعمال.

arrow up